المـــزيج التسويقي

18 Mar 2023

ما هو المزيج التسويقي؟

مزيج التسويق Marketing mix عبارة عن مجموعة من الإجراءات التي تتخذها الشركة لبناء وتسويق منتجاتها أو خدماتها لعملائها.

في حين تم تنفيذ المزيج التسويقي تقليديًا من خلال 4 عناصر للتسويق، فقد تمت إضافة 3 عناصر إضافية في الوقت الحاضر إلى هذا المـــزيج، مما يجعلها سبعة عناصر التسويق. تستخدم الشركات مـــزيجًا من عناصر المـــزيج التسويقي هذه لتوليد الاستجابة التي يريدونها من جمهورهم.

عناصر المزيج التسويقي 7P's:

المنتج: المنتج أو الخدمة هو عبا رة عن العنصر الذي تم إنتاجه أو إعداده لتلبية احتياجات المستهلك أو رغباته، ويمكن أن يكون المنتج غير ملموس أو ملموس، أي من الممكن أن يكون في شكل خدمات أو سلع.

السعر: هامش الـــربح، بالإضافة إلى تسعير المنافسة، يحدد ما سيكون عليه سعر المنتج، كما يتم النظر في أي مشكلات متعلقة بالتسعير، مثل التأجير والتمويل والخصومات ذات الصلة.

المكان: يختص عنصر المكان بالتعامل مع تحديد قنوات التو زيع وطريقة أو كيفية تقديم المنتج للمستهلك.

الترويج: من خلاله يتم تحديد القناة أو القنوات التي سيتم استخدامها للتعـــريف بالمنتج أو الخدمة.

الناس: هم الأفراد مقدمي الخدمة الذين يتعامل معهم العملاء بشكل مباشر سوى من رجال البيع أو الكول سنتر ... إلخ.

العمليات: هو كل ما يتعلق بتقديم المنتجات والخدمات التي تصل إلى العميل.

الدليل المادي: هي كل ما يؤكد من أدلة مادية ملموسة على نجاح الشركة وتميزها في تقديم منتجات وخدمات لعملائها وتتمثل هذه الأدلة في التصميم الجمالي للشركة والديكور، مستوى التأثيث بالشركة، ومظهر العاملين، وشهادات الخبرة المعلقة بالجد ران وإلى آخره من الأدلة التي تدل على ا رتفاع مستوى الشركة

أهمية المـــزيج التسويقي:

تظل خطة المـــزيج التسويقي المعتمدة دو راً حيوياً هدفها خلق التوازن المطلوب بين الأ رباح، و رضى العملاء، والتعريف بالعلامة التجا رية، وتوفير المنتج.

فهم عناصر مـــزيج التسويق وتنفيذها على الوجه الصحيح هي من سيحدد في النهاية نجاح أو فشل العملية التسويقية ب أكملها.


logo